جديد الاطفال والتربية الخاصة

    السبت، 13 مايو 2017



    الاطفال والتربية الخاصة




    الاطفال والتربية الخاصة

    1- إقناع الأطفال بأن التعلم هو وظيفتهم.
    2- توقع النجاح ورفع مستوى الطموحات.
    لأن توقعات الوالدين ذات أثر كبير في أداء الطالب.
    3- التمييز بين الدراسة والتعلم.
    غالبا ما يقوم الطفل بإنجاز دراسته، لكن يحتاج الوالدان إلى التأكد من أن الطفل يتعلم درسه.
    4- جعل وقت الدراسة من الأولويات.
    ينبغي تشجيع الأطفال للعمل أولا ثم اللعب ثانيا.
    5- تخصيص بيئة مناسبة والأدوات اللازمة للطفل للواجبات المنزلية.
    6- توفير المساعدة للطفل في حل واجباته.
    مثل مجموعات التعليم الخاصة أو برامج ما بعد المدرسة.
    7- ترك الأطفال يكتشفون الأشياء بأنفسهم والتفكير بحل المشكلات لفترة قبل طلب المساعدة.
    8- تعليم مهارات القراءة والفهم.
    حيث إن العديد من الأطفال يقرؤون شيئا ما دون تذكر ما قرؤوه أو فهم معناه.
    9- إنجاز الأطفال لأكثر مما هو مطلوب منهم.
    كلما تمرن الأطفال تعلموا بشكل أدق واحتفظوا بالمعلومات.
    10- السعي نحو التعلم طوال السنة.
    تنتهي المدرسة فصل الصيف، لكن ذلك لا يعني أن على الأطفال التوقف ثلاثة أشهر عن التعلم.
    يعد الصيف فرصة جيدة للمراجعة وتعلم أشياء لا يتم تدريسها في المدرسة وللذهاب إلى المكتبة والمطالعة.
    11- تشكيل قدوة للطفل وجعله يرى أن عملية التعلم لا تنتهي بتركه للمدرسة، وذلك بتخطيط سلوك جيد في طريقة التعلم.
    12- تعزيز العادات الصحية في المنزل.
    مثل اختيار وقت النوم وتقديم طعام فطور صحي كل صباح، وتشجيع التمارين الرياضية والحد من الوقت الذي يقضيه الطفل في مشاهدة التلفاز وألعاب الفيديو واستخدام الحاسب الآلي.
    13- الالتزام بالروتين.
    معظم الأطفال يزدهرون في وجود روتين يومي لتنظيم أيامهم، وقد يختلف الروتين من شخص لآخر لكن الأمر الأساس هو أن يكون الروتين نفسه يوميا.
    14- إنشاء "منصة انطلاق".
    من المهم أن يكون هنالك مكان واحد توضع به الشنط المدرسية والمعاطف والأحذية والمتعلقات المدرسية كل يوم.
    15- القراءة مجددا ومجددا.
    يقال إن الطفل يقضي أولى سنوات حياته في تعلم القراءة، ويقضي بقية حياته في القراءة للتعلم.
    فكلما قرأ الوالدان للطفل أصبحت فرصته أفضل في أن يكون قارئا متحمسا وماهرا.
    16- التحدث مع الطفل.
    وذلك بسؤاله عن مشاعره نحو صفه ومعلمته وزملائه وعما يحبه أو يكرهه، مع إعطاء الطفل الفرصة للتعبير عن قلقه وما يثير حماسه والاستمرار بدعمه وتشجيعه من خلال مدح إنجازاته.
    17- إظهار الوالدين للاهتمام من خلال مقابلة المعلمين والبقاء على اتصال معهم لمناقشة أي أمور جديدة، وحضور اجتماعات الآباء والمعلمين.
    18- تشجيع التعلم النشط الذي يتضمن السؤال والإجابة وحل المسائل واستكشاف الاهتمامات.
    يمكن أن تحدث عملية التعلم النشط عند لعب الطفل للرياضة أو قضاء الوقت مع أصدقائه أو زيارة المتاحف والمكتبات.



    الاطفال والتربية الخاصة

    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق